البحث والتطوير

يهدف القسم من خلال مهامه إلى الإرتقاء بمستوى أداء العاملين و زيادة الإنتاج كماً ونوعاً و مواكبة التطور العلمي والتقني في العالم سواء من خلال التدريب أو التواصل مع البحوث والدراسات التي تواكب العملية الإنتاجية وكما يلي :

1 – تقوم شعبة التدريب بإعداد منهاج تدريبي سنوي تنظمه داخل مقر الشركة بالإستناد إلى المواضيع التدريبية التي تحتاجها كوادرنا وبالإستعانة بالخبرات المتراكمة لدى المنتسبين ويتوفر للشركة مركز تدريبي متكامل مجهز بقاعات تدريبية متطورة وأجهزة حاسوب حديثة .

2 – التواصل التدريبي مع الشركات الشقيقة والجامعات العراقية وذلك بترشيح كافة الكوادر العاملة في الشركة للإشتراك بالمناهج التدريبية التي تعتمدها دائرة الشؤون الإدارية والموارد البشرية في الوزارة .

3 – تنظيم دورات تخصصية ونوعية تتناسب مع ما تتطلبه العملية الإنتاجية في مقر الشركة ومعاملها في كافة المجالات الهندسية والفنية والإدارية من خلال المتابعة الميدانية المستمرة لأقسام الشركة ومعاملها ومناقشة معوقات العمل فيها .

4 – الإشراف على الإيفادات إلى خارج القطر سواء لتدريب كوادر المعامل حسب العقود التشغيلية والتأهيلية مع الشركات أو الإشتراك بالمؤتمرات والمعارض .

5 – العمل على إعداد ومتابعة إنجاز الخطة البحثية السنوية للشركة بإشراف الهيأة العامة للبحث والتطوير الصناعي وبالتعاون مع الشركات الشقيقة والجامعات العراقية لتقديم بحوث تحل المشاكل والمعوقات التي تعترض العملية الإنتاجية لمعامل الشركة .

6 – إجراء كافة متطلبات الخطة الدراسية السنوية لمنتسبي الشركة الراغبين بالحصول على الإجازات الدراسية للحصول على الدراسات العليا ( دبلوم عالي , ماجستير , دكتوراه ) .

7 متابعة الهيكل التنظيمي والنظام الداخلي للشركة ومعاملها وكافة ما تتطلبه عمليا الإستحداث وإقتراحاتها وإستحصال الموافقات اللازمة بشأنها .

يتكون القسم من الشعب التالية :

 – شعبة التدريب .

–  شعبة البحوث والدراسات .

–  شعبة النظم الصناعية .