الاخبار

السمنت العراقية وبمشاركة ( 50 ) شركة من خمسة دول تشارك بفعاليات البناء والانشاءات والمقامة أعماله على أرض معرض بغداد “..

انطلقت صباح اليوم الأربعاء المصادف ٥/ ٩/ ٢٠١٨ فعاليات معرض بغداد الدولي للبناء والانشاءات والمعدات البلدية والمكائن والحجر الطبيعي بمشاركة ( 50 ) شركة من دول ( العراق – مصر – السعودية – الصين – تركيا – الكويت).

وكان للشركة العامة للسمنت العراقية حضور مميز في المعرض ضمن مشاركة وزارة الصناعة والمعادن بثمان من شركاتها المتخصصة في مجال البناء والانشاءات .

وبين السيد معاون مدير عام الشركة السمنت العراقية المهندس عمار رحيم عبدالله الساعدي من خلال حضوره في جناح الشركة أن الهدف من المشاركة في المعرض هو عرض الفرص الاستثمارية واستقطاب أفضل الشركات الرصينة والمختصة بصناعة السمنت لإتمام عقد شراكات ناجحة تحقق أهداف الشركة في زيادة الإنتاج والمبيعات بعد استحداث التكنولوجيا والصيانة للمعامل المعروضة وأضاف الساعدي أن مدير عام الشركة المهندس حسين محسن عبيد الخفاجي يحرص على حضور ومشاركة الشركة في جميع الفعاليات الاقتصادية لتبادل الخبرات ومواكبة التطورات الصناعية والعلمية .

كاشفاً عن أن هناك خمسة معامل من معامل الشركة قيد الإحالة والدراسة كفرص استثمارية وهي ( معمل سمنت بابل – معمل سمنت الفلوجة الأبيض – معمل النورة – معمل النجف الأشرف – معمل الأكياس الورقية في الكوفة).

وأكد الساعدي أن الشركة ساعية في تنفيذ توجهات الحكومة في تنويع مصادر الدخل وتشجيع القطاع الخاص من خلال ابرام عقود شراكة مع الشركات الحكومية للنهوض بالاقتصاد المحلي وتحويله من المركزي الموجه ( البيروقراطي ) إلى اقتصاد السوق الحر للوصول إلى الاعتماد على الواردات المحلية غير
مصدر النفط .

لافتاً أن صناعة السمنت من اولى الصناعات المحلية التي استطاعت من تحقيق الإكتفاء الذاتي للبلد دون الحاجة للاستيراد منذ بداية عام 2016 بمختلف أنواع السمنت وبجودة لا يضاهيه أي منتج أجنبي محققةً بذلك ايقاف هدر ( 600 ) مليون دولار سنوياً قيمة ما كان يســـــتورده البلد قبل قرار منــــع استيراد الســـــمنت المرقم ( 409 ) والمنفذ بداية عام 2016 .

مشيراً أن المواد الأولية الوفيرة لصناعة السمنت في البلد والخبرات المتراكمة لكوادر العاملين في هذا المجال يمكن لها أن تصل إلى مرحلة التصدير إذا ما توفرت لها بعض الدعم الحكومي منها تخفيض أسعار النفط المجهز للمعامل الذي يشكل 40% من كلفة إنتاج الطن الواحد بالإضافة إلى كل الصعوبات والمعوقات خاصةً موضوع تجهيز النفط الأسود.

هذا وزار جناح الشركة العامة للسمنت العراقية السيد وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني وكان في استقباله السيد معاون مدير عام الشركة وقدم له شرحً عن الفرص الاستثمارية لمعامل الشركة وآخر التحققات الإنتاجية والتسويقية من جهته أثنى السوداني على أداء الشركة في تحقيق توجهات الوزارة الهادفة لدعم الاقتصاد المحلي من خلال إعادة هيبة صنع في العراق.

وفي السياق ذاته زار جناح الشركة عدد من السادة المسؤوليين أبرزهم السيد النائب هيثم الجبوري والوكيل الأقدم لوزارة الإعمار والإسكان استبرق الشوك والسيد هاشم السوداني مدير عام الشركة العامة للمعارض العراقية ورئيس اتحاد الصناعات العراقي ابراهيم البغدادي إضافةً إلى مدير الشركة المنظمة للمعرض المذكور أعلاه السيد ابراهيم الشريف.

ومن الجدير بالذكر أن معرض البناء والانشاءات الذي افتتح اليوم اقيم برعاية وحضور المهندس محمد شياع السوداني ومشاركة الأمانة العامة لمجلس الوزراء والهيئة الوطنية للاستثمار وأمانة بغداد وحضور عدد من السادة النواب وممثلي الوزارة والمؤسسات والشركات العارضة وعدد من خبراء الاقتصاد وبتنظيم من شركة الاهرامات للمعارض الدولية بالتعاون مع الشركة العامة للمعارض العراقية ويعتبر هذا المعرض أول تعاون بين الشركتين .

وكشف مدير المعارض السيد هاشم السوداني عن ابرام عقد مع شركة الاهرامات لإقامة معارض متخصصة على أرض معرض بغداد بمساحة ( 5000 ) متر مربع في العام القادم وبمشاركة كبيرة للعديد من الدول .

 

     

 

     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *