الاخبار

الشركة العامة للسمنت العراقية رابحة لعام 2018 أعلن مدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية المهندس حسين محسن عبيد الخفاجي ان الشركة تدخل ضمن الشركات الرابحة في وزارة الصناعة والمعادن للفترة من 1/1 /2018 ولغاية 2018/9/30

وأشار الخفاجي الى التقرير الشهري لدائرة التخطيط/قسم الأحصاء والمعلوماتية في وزارة الصناعة والمعادن والذي يبين ان الشركة العامة للسمنت العراقية من الشركات الرابحة بعد أستبعاد القوى العاملة للموظفين الغير فاعلين بالأنتاج والتي تتحمل الشركة دفع رواتبهم بسبب توقف عدد من معاملها .
مبيناً ان معامل السمنت المتوقفة منذ عام 2014 ولغاية تحرير محافظات الموصل والأنبار والتي اصابها التدمير والأضرار الناجمة عن العمليات العسكرية بعد تحريرها من عصابات داعش الأرهابي بالأضافة الى نكول بعض الشركات المستثمرة في التزاماتها العقدية ضمن شراكة الأستثمار حسب قانون رقم 22 لسنة 1997 لمعاملها (كبيسة، القائم ، الفلوجة، سنجار، المثنى، السماوة) .
وأوضح السيد المدير العام ان الشركة تولي اهتمامها وحرصها في الجانب الأنساني لمنتسبي الشركة في وضع الاجتماعي ودفع رواتب العاملين لمعامل السمنت المتوقفة من الواردات المالية للشركة حيث تشكل نسبة العمالة الحقيقية خارج قوى العاملة 38 % من العمالة الكلية والتي تدار من قبل ادارة الشركة .
ومن الجدير بالذكر ان ادارة الشركة تعمل وفق مباديء اقتصادية السوق وتتمتع منتجاتها بتنافسية عالية في السوق المحلية مقارنة بمعامل السمنت للقطاع الخاص بتشغيل الأيدي العاملة القليلة وفق الحاجة الفعلية.
ومن اهم المشاكل والمعوقات التي تعترض ادارة الشركة ارتفاع أسعار النفط لعام 2018 من 100 دينار للتر الواحد الى 150 دينار مما يشكل عبئاً كبيراً يضاف على كلف انتاج الطن الواحد من السمنت والذي يشكل 40% من الكلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *